0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة

ما معنى تعالى جدك في دعاء الاستفتاح. 

تعالى جدك في عظمة ورفعة يا رب العالمين وكان - صلى الله عليه وسلم - يفتح صلاته بقوله: سبحان الله وبحمدك تبارك. اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله إلا أنت ، ودعاء الاستفتاح سنة مستحبة ، وإذا صلى المسلم ولم يفتح ، صلت صلاته عند جميع العلماء ، وإذا كان مسلمًا. صلى صلاة فريضة ، ثم افتتح في أول ركعة من كل صلاة ، فإذا كان يصلي أربع ركعات بتسليم واحد ، فإنه يفتح مرة واحدة بعد تكبير الإفتتاح ، وإذا كان يصلي أربع ركعات. آه بتسلمتين ، ثم يفتح في الصلاة الأولى بعد تكبير الإحرام ، وفي الصلاة الثانية بعد تكبير الإحرام ، وإن صلى صلاة نافلة لم يفتحها إلا في الركعة الأولى.

حديث سبحان الله وبحمدك تبارك اسمك العلي جدك.

جاء في سنة رسول الله محمد - صلى الله عليه وسلم - بدعاء الافتتاح ، وقد رواه الصحابي الجليل علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - على هذا النحو:

إلا أنت ، فأنا في خدمتك وسعادتك ، وكل خير بيدك ، والشر ليس منك. ولما سجد قال: اللهم انني سجدت لك وبك آمنت ولكم. خضع سمعي ، وبصري ، وعقلي ، وعظامي ، وأعصابي لك. ولما قام قال: اللهم ربنا لك الحمد الذي يملأ السموات والأرض ويملأ ما بينهما ، ويملأ ما شئت بعد ذلك. ولما سجد قال: اللهم إنك سجدت ، وآمنت ، وقد صعدت ، فوجد وجهي لمن خلقها ، فزاره ، فسمع له. ثم يكون من آخر ما يقوله بين الشهادة والسلام: اللهم اغفر لي ما عرضت عليه وما تأخرت ، وما عندي وما عندى وما عندي ، وما لدي ، وما لدي ، وما لدي . 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ما معنى تعالى جدك في دعاء الاستفتاح

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى ميدان الريادة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...